مخيم أنضف
مارس 28, 2022 12:43 م

تعمل المؤسسة في لبنان في خمس مناطق مختلفة في الوقت الحالي وبدأت نشاطها في عام 2018 لتتوسع في مخيم شاتيلا ومخيم برج البراجنة في بيروت ومخيم عين الحلوة في الجنوب ومخيم البداوي ومنطقة المنكوبين في طرابلس.

تعتبر الأونروا هي المسؤول عن تقديم الخدمات المتعلقة بالنظافة وجمع النفايات في المخيمات الفلسطينية بالإضافة الى الخدمات الأخرى التي تقدمها من طبابة وتعليم وخدمات إغاثية واجتماعية. إلا أن تزايد ع سكان المخيمات خاصة بعد الازمة السورية أدى الى عدم قدرة كوادر الأونروا على تامين خدمات النظافة بشكل كامل داخل المخيمات. و قد شكل هذا خطرا على صحة السكان لانتشار الأوبئة والقوارض والحشرات الضارة. و قد كان من الضروري القيام ببرامج تطوعية و تشغيلية لمعالجة ازمة النفايات من خلال جمعها و فرزها.


تعمل جفرا من خلال فرق مجهزة و مدربة على تنفيذ برنامج النظافة المساعد و الذي من خلاله تقوم الفرق بتغطية الازقة و الأوقات التي لا تستطيع الأونروا تغطيتها.


قامت المؤسسة بلعب دور كبير و هام في السيطرة على النفايات و الأوبئة الناجمة عنها بالإضافة للمظاهر السلبية المترافقة بسبب تراكم النفايات في المخيمات و بالذات في الأوقات و الأماكن التي لا تغطيها الأونروا .و يتم ذلك من خلال التنسيق المباشر مع الأونروا و اللجان في المخيمات و كافة الأطراف ذات العلاقة .يعمل البرنامج من خلال اشراك الشباب اللاجئين من المخيمات في خدمة المجتمع بالإضافة الى بعض التدريبات المتعلقة بمهارات الحياة و حقوق اللاجئين.

تصنيفات :