مركز قدسيا المجتمعي

 

بناءً على توجهات مؤسسة جفرا الاستراتيجية في تعزيز صمود اللاجئين الفلسطينيين من خلال المساهمة في بناء قدراتهم وتعزيز كفاءاتهم ومهاراتهم.


تم انشاء مركز شبابي في قدسيا عام 2021 باسم مركز جفرا المجتمعي، وتم تجهيزه بكل الأدوات والأجهزة المناسبة والمطلوبة لتنفيذ دورات اختصاصية في عدة مجالات.


يستهدف هذا المركز بشكل عام جيل الشباب وذلك لمنحهم فرص أفضل من خلال تدريبهم وصقل مهاراتهم لتسهيل حصولهم على فرص عمل حقيقية وذلك من اجل المساهمة في العملية الإنتاجية وتفعيل قدراتهم وطاقاتهم في مختلف المجالات.


أصبح المجتمع المدني وبشكل كبير بحاجة الى موارد بشرية للعمل فيه وبهذا يشكل المركز الشبابي فرصة لتدريب الشباب واعطائهم فرصة عملية للتدرب في نفس المجال من خلال المؤسسة.


وتنقسم الدورات إلى عدة تخصصات حيث أن هناك دورات تخصصية في موضوع حماية الطفل والرعاية النفسية والاجتماعية للأطفال بالإضافة إلى التوعية في مجال حقوق المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي ودورات تدريبية في مجال حقوق اللاجئين ومبادئ العمل الإنساني والمبادرات الإنسانية بالإضافة الى مواضيع اعداد التقارير الإنسانية وتحديد الاحتياجات ومسح الخدمات الإنسانية المتوافرة.


كما يقدم المركز تدريبات مهارات الحياة والتواصل وكتابة السيرة الذاتية وطرق التقديم على العمل ومقابلة العمل. هذا بالإضافة إلى الدورات التخصصية في برامج الحاسوب المتنوعة ودورات اللغة.


ويقوم المركز من خلال مؤسسة جفرا بدعم ورعاية المبادرات الشبابية في قدسيا حيث عمل على دعم مبادرات رياضية في قدسيا وضاحية قدسيا (فريق كرة قدم، كما تم دعم مبادرة إعادة التدوير وانشاء مساحة امنة للقراءة وإنارة الشوارع بالإضافة للعديد من المبادرات المجتمعية في منطقة قدسيا ومحيطها)
بلغ عدد المستفيدين في مركز جفرا المجتمعي منذ بدء نشاطه ولغاية شهر أيار 2022 حوالي 700 مستفيد ومستفيدة في الدورات التدريبية بشكل مباشر.