إعداد الطعام
فبراير 17, 2022 12:16 م

مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في لبنان و انعكاس هذا التدهور بشكل مباشر على المخيمات الفلسطينية التي تؤوي لاجئين فلسطينيين لبنانيين ولاجئين فلسطينيين سوريين و لاجئين سوريين. تعتبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين من المناطق الأكثر فقرا و تهميشا في لبنان . انعكست الازمة الاقتصادية و السياسية التي تضرب لبنان على المخيمات الفلسطينية بشكل مباشر. حيث يعاني اللاجئون من انخفاض مستوى الدعم المقدم من الأونروا. هذا بالإضافة لفقدانهم لمصادر الدخل بسبب الازمة و تعطل الاقتصاد المحلي . كما أدى انهيار سعر الصرف للعملة المحلية إلى رفع مستويات الإنذار بكارثة إنسانية تضرب المخيمات الفلسطينية.


اعتمدت مؤسسة جفرا في استراتيجية العمل الابتعاد عن الاعمال الاغاثية المباشرة و التي أصبحت نقطة سلبية لجهة تحويل المجتمعات الى مجتمعات ريعية. لذلك عملت المؤسسة على اعداد ورشات لتدريب المرأة على برنامج اعداد الأغذية و مقابل حصولهن على مقابل مادي بعد تدريبهن للعمل بشكل شهري في ورشات اعداد الطعام الذي يتم العمل على توزيعه على الأسر بعد تسجيلهم و إيصال المواد الى بيوتهم بدون الانتقاص من كرامتهم.


يعتبر برنامج اعداد الأغذية احد برامج الأمن الغذائي في المخيمات بالإضافة الى تمكين المرأة اللاجئة و تأمين برامج آمنة لها ورفع مستوى الوعي الغذائي لديها.

تصنيفات :